السبت، 31 مايو 2014

التسويق تعاريفه مفاهيمه مضامينه

ماهو التسويق ؟ ماهي تعريفاته ؟ ماهي مضامينه؟


هناك العديد من التعاريف التي أطلقها العلماء والباحثون في مجال التسويق ليصفون بها التسويق وهنالك الكثير من الأختلافات الكثيرة بين تعريف وأخر و أذا كان من الصعب إعطاء تعريف شامل للتسويق فنحن نقدم لكم فرصة التعرف على مضامين تلك التعاريف المختلفة حيث قمنا بايجازها وتلخيصها :

أن التسويق بحد ذاته هو علم و فن موجهين وبصورة مباشرة الى المستهلك حيث تصف التعاريف المستهلك سواء كان فرد أو جماعة أو منظمة أو شركة أو حكومة المحور الرئيسي لأهتمام النشاط التسويقي ليس هذا فحسب فالتسويق فلسفة أعمال تؤثر بالشركة و توجهات أعمالها وهي جزء مكمل لجميع النشاطات المقامة داخل المنظمة واذا لم يتم النتسيق بين هذه الأنشطة مع بعض لم خلق النجاح للمنظمة و للعملية التسويقية ويعتبر التسويق عملية متجددة (Renewable) مبنية بعملها على معرفة السوق والبحث التسويقي (Marketing Research) و أنظمة المعلومات التسويقة (Marketing information system) فنجد تسويق اليوم لا يشبه تسويق الأمس ونلمس الأختلاف الكبير في أنشطته ومفاهيمه كما نجده عنصر لا يمكن الأستغناء عنه حتى عند الشركات والمنظمات الصغيرة حيث أن جميع المنظمات التي ترى في نفسها القدرة على اشباع حاجات ورغبات الناس بما يحقق له الرضا و يزيد عندهم الولاء للمنظمة ولمنتجاتها ولعلامتها ولذلك فأن التسويق هو نظام متكامل المعالم يتألف من العديد من أنشطة الأعمال المترابطة والتي تهدف الى تصميم و تخطيط السلع و الخدمات و الأفكار و كيفية ترويجها و تسعيرها و توزيعها بطريقة تشبع بها حاجات ورغبات المستهلك الحالي والمستهلك المتوقع أن التسويق ليس حكرا كما يعتقد الكثير على منظمات الأعمال الربحية فحسب وانما التسويق فهو ممارسة موجودة في بيئة المنظمات الأنسانية والأجتماعية و المنظمات الحكومية التي تعتبر المستهلك هو المجتمع وأن الربح هو رضا الزبون الأجتماعي على خدماتها كما تستخدمه الأمم والشعوب و الأفراد لتسويق أنفسهم و أفكارهم و معتقداتهم و أساليب حياتهم و تراثهم .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق