![]() |
أدم سميث -آدم سميث فيلسوف أخلاقي أسكتلاندي ومن رواد الاقتصاد السياسي |
كان الأقتصادين في السابق غير مهتمين أبدا بقطاع الخدمات حيث كانوا ينظرون للخدمات بأنها غير مثمرة و غير منتجة و ليس لها تأثير يطرأ على القيمة للأقتصاد حيث كانت هذه النظرة هي النظرة المتمثلة لأقتصادي القرن الثامن عشر حيث نلمس هذه النظرة بما كتبه " أدم سميث " بتفريقه مابين الأنتاج الملموس المخرجات كأنتاج المصانع و أنتاج المزارع و الأنتاج الغير الملمموس اي الأنتاج الذي لا يحتوي على مخرجات ملموسة مبين أن هذا النوع من الأنتاج هو كجهود المحامين والأطباء حيث يعد أنتاجهم فاقد لأي قيمة أنتاجية ملموسة الى هنا كان رأي " أدم سميث هو الأصح بنظر رواد جيله حتى جاء " ألفرد مارسل " في الربع الأخير من القرن التاسع عشر مغير الكثير برأيه الذي كان ينص على أن الشخص الذي يعرض أو يقدم خدمة هو شخص قادر و متمكن على تقديم منفعة كبيرة لمن هو المستفيد من تلك الخدمة كفائدة الشخص الذي ينتج السلع الملموسة حيث بين مارشال ان المنتجات الملموسة ماكن لها اي وجود لو ولم تدخل في سلسلة من الخدمات التي تؤدي بدورها الى انتاج هذه المنتجات حتى وصولها للمستهلك النهائي حيث أستمد مارشال فكرته هذه بمثاله الشهير :
(( لو أن الوكيل الذي يوزع المنتجات لم يوزعها لما كانت هناك أي قيمة لهذا المنتج من أماكن وفرتها الى أماكن أستهلاكها ))
لكن تسويق الخدمات مر بالكثير من المراحل حتى وصل الى موصل اليه اليوم حيث كان في عام 1980 يسمى بمرحلة الزحف نحو الأمام وهي المرحلة التي طرح فيها الباحثون أنتقاداتهم لعلم التسويق بأعتبااره علم أهمل الخدمات وأهتم بالجانب السلعي أكثر من الخدمي حيث بين الباحثون والعلماء ان المؤوسسة الخدمية لن تحتاج الى أنظمة منفصلة لعملها بل بامكان انظمة العمل الموجودة في التسويق السلعي ان تحل مشاكل تسويق الخدمة
(( لو أن الوكيل الذي يوزع المنتجات لم يوزعها لما كانت هناك أي قيمة لهذا المنتج من أماكن وفرتها الى أماكن أستهلاكها ))
لكن تسويق الخدمات مر بالكثير من المراحل حتى وصل الى موصل اليه اليوم حيث كان في عام 1980 يسمى بمرحلة الزحف نحو الأمام وهي المرحلة التي طرح فيها الباحثون أنتقاداتهم لعلم التسويق بأعتبااره علم أهمل الخدمات وأهتم بالجانب السلعي أكثر من الخدمي حيث بين الباحثون والعلماء ان المؤوسسة الخدمية لن تحتاج الى أنظمة منفصلة لعملها بل بامكان انظمة العمل الموجودة في التسويق السلعي ان تحل مشاكل تسويق الخدمة
![]() |
المزيج التسويقي الموسع ويستخدم في مجال تسويق الخدمات |
وفي عام 1996ظهر " زيثمان " بجهد كبير بأهتمام أدارة الجودة بالخدمة والتي ستؤثر بدورها على ابراز أهمية الخدمة وبالتالي الأهتمام بتسويقها فظهر المزيج التسويقي 7ps فأضاف 3 عناصر جديدة للـ 4ps هذا المصطلح يعبر عن المزيج التسويقي الموسع ويستخدم في مجال تسويق الخدمات.
واليوم نجد مكاتب المحاماة و عيادات الأطباء ومكاتب المحاسبة والتوظيف و خدمات الهواتف النقالة والخدمات الأستشارية خير دليل على تطور قطاع الخدمات
واليوم نجد مكاتب المحاماة و عيادات الأطباء ومكاتب المحاسبة والتوظيف و خدمات الهواتف النقالة والخدمات الأستشارية خير دليل على تطور قطاع الخدمات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق