الجمعة، 16 مايو 2014

التسويق و الأعلان الفيروسي




مع التطور الحديث لوسائل الأتصال أصبح الأنسان أكثر تعلقا مع أجهزته الحديثة و أصبحت منظمات الأعمال والشركات بكل سهولة تستطيع ان تتصل بالزبون المحتمل حتى المفاهيم التسويقية تطورت هي الأخرى ومن هذه المفاهيم ما يسمى بالتسويق الفيروسي أو الأعلان الفيروسي وهو عبارة عن طريقية تسويقية تعتمد في عملها على تقنيات تستغل شبكات التواصل الأجتماعية ورسائل البريد الألكتروني و مواقع رفع الملفات ومواقع التحميل المجاني هدفها الترويج للعلامات التجارية حيث تكون ألية عملها معتمدة على تناسخ الفيروس كما تتناسخ الفيروسات في مجالها الحيوي حيث ينشط الفيروس عندما تضغط على رابط أو صورة أو فيديو وعندما تضغط ستقوم بأرسال الأعلان الى جميع أصدقائك ومعارفك وليس بالضرورة أن يكون التسويق الفيروسي مضر أو يتخذ أشكال خادعة بل هناك أعلانات لا تحتوي على أي فيروس لكن تنطبق عليها هذه الصفة فلو شاهدت فيديو مضحك قد صيغ بطريقة تجعلك تنشره على حائطك الخاص أو تضع فيه أشارة لصاحبك هذا يعتبر تطبيق للتناسخ الفيروسي أن هذه الطريقة من التسويق في تطور حيث تستخدم الأن لمعرفة رغبات الزبون وذلك بأستخلاص بيانات ومعلومات من محركات البحث لمعرفة ماهو أكثر شيء يبحث عنه المستخدم فلو كنت تبحث عن شاحنات بعد فترة من بحثك ستجد أعلانات عن الشاحنات تظهر أمامك في الشاشة او تصلك على بريدك الألكتروني هذه التقنية تكاد تكون خطرة كونها تعتبر تجاوز على الخصوصية وسرية المستخدم لكن قد تكون ضحيتها وانت لا تدري


أنس مرشد / أخصائي تسويق ومبيعات

هناك تعليقان (2):

  1. مو كل الاعلانات هنة فايروسات !!
    اكو تطبيق او extension موجود على الكروم واسمه adblock راح يمنع هاي الاعلانات (ام الفايروس) بس الخطر الحقيقي يبقى انه هو كيف عرفك وانت ضمن الرقعة الجغرافية للاعلان !!!
    وهذا الشي عن طريق ما يعرف ب data mining ... يكدر يعرف من خلاله موقعك نسبة للـIP المستخدم ...
    اني اشتغلت وية مسلسلة silicon valley شوية هع

    ردحذف
    الردود
    1. كلام جميل جدا ويبقى كل ما كتبته هو مجرد رأي مستند على تفاصيل كثيرة ومتشابكة

      حذف